الاثنين، 6 أكتوبر 2014

علي معلول لـ «الشروق»:تروسيي يتحمّل مسؤولية الفشل القاري .. وصلتني عروض من عديد البطولات الأوروبية والقرار بيد الهيئة



كيف حال الفريق بعد رحيل تروسيي؟
الفريق في صحة جيدة قبل وبعد رحيل تروسيي باعتبار ان النتائج التي حققناها سابقا ايجابية وليست كارثية كما يعتقدها البعض وليس من باب الصدفة ترشحنا للدور نصف النهائي لكأس رابطة الأبطال كما ان وجودنا ضمن كوكبة الطليعة يؤكد ان الفريق في صحية جيدة وعاقد العزم على لعب الأدوار الاولى وطنيا وافريقيا.
لكن انسحابكم من كأس رابطة الأبطال اعتبره الأحباء كارثيا مما عجل بإقالة تروسيي، هل تعتبر هذا المدرب اي تروسيي المتسبب الاول في الهزيمة؟
هزيمتنا ضد فيتا كلوب وفي صفاقس بالذات لم يتوقعها أحد ولم ينتظرها أحد حتى اللاعبين أنفسهم واعتقد ان المسؤولية جماعية ويتحمل القسط الأوفر في النكسة المدرب تروسيي الذي لم يوفق في اعداد الفريق واختيار الرسم التكتيكي المنافس وتلك هي أحكام الكرة.
رأيك في المدرب الجديد غازي الغرايري وهل وأتى بالجديد؟
سي غازي ابن الجمعية وغني عن التعريف له تاريخه وفي عالم كرة القدم وسبق له ان تحصل مع النادي على كأس «الكاف» (2008) وكأس تونس (2009) واننا مرتاحون معه خاصة على المستوى النفساني اذ نشعر جميعا براحة تامة خلال الحصص التمرينية كما أننا مرتاحون لبقية الاطار الفني ليس بغريب عنا على غرر أنيس بوجلبان والمهدي مرزوق ومحمد الرباعي.
هل أتى الغرايري بالجديد؟
كما سبق ان قلت سي غازي مدرب كفء وغني عن التعريف وليس من باب الصدفة تم اختياره كمساعد أول للمدرب الوطني ليكنز لقد غير سي غازي كل شيء في الفريق سواء على مستوى طريقة اللعب او على مستوى الاعداد النفساني وقد عدنا لطريقة لعبنا المعروفة والتي تعودنا عليه منذ ما يقارب عن موسمين.
سمعنا أنك تلقيت عديد العروض الاوروبية فهل ستغادر الفريق فعلا أم أن ما قيل يدخل في خانة الإشاعات؟
فعلا تلقيت عن طريق القائم بأعمالي عديد العروض من عديد الفرق الأوروبية من فرنسا واسبانيا وبلجيكا وسويسرا لكن قد أخيّر المواصلة مع النادي الصفاقسي خاصة أني مرتبط بعقد تنتهي صلوحيته سنة 2016 ورغم رغبتي في الخروج فإن الكلمة الاخيرة تبقى لمسؤولون الـ«سي. آس. آس».
الانتصار يحجب النقائص هكذا يقولون وهذا ما حصل في لقاء النادي الصفاقسي ضد نادي حمام الانف اذ رغم انتصاركم على المنافس فإن أداء الفريق لم يكن مقنعا؟
لا تنسى أننا عائدون من هزيمة بعد انسحابنا المر أمام فيتا كلوب ومازلنا نعاني من الضغط النفساني بعد انسحابنا من كأس رابطة الابطال مما ساهم في ظهورنا بوجه شاحب في مباراة حمام الانف لكن ما يهمنا هي النتيجة وما أعد به الأحباء أننا سنظهر بوجه مخالف في مباراتنا ضد القيروان يوم 19 من هذا الشهر صحيح ان المباراة الوحيدة التي لم تنصفنا فيها الكرة هي مباراتنا ضد الملعب القابسي لعدة أسباب.
على ذكر هزيمة قابس التي أسالت الكثير من الحبر حتى أن الأحباء طالبوا وقتها برحيل تروسيي بعد هذه الهزيمة اذ كان الفريق شبحا ولم يقدم شيئا يذكر، بماذا تفسر ذلك؟
عدة أسباب ساهمت في هزيمتنا ضد الملعب القابسي أولها توتر العلاقة في الموسم الماضي بين الفريقين كان ضحيتها لاعبنا أسامة الحسيني الذي نجل بأعجوبة من الموت ولعبنا المباراة على أعصابنا ولم نكن مرتاحين نفسانيا أضف الى ذلك مردود الحكم الذي فعل ما يريد في هذه المباراة ولم ينصفنا.
المعروف عن النادي الصفاقسي أنه غالبا ما يخذل أحباءه في المباريات المصيرية خاصة في نهائيات الكأس عديد المرات وكذلك في رابطة الأبطال الافريقية بماذا تفسر ذلك؟
لم نكن محظوظين في مقابلتي الدور النهائي للكأس وأقول صراحة ان النجم الساحلي عرف من أين تؤكل الكتف وأثبت انه أكثر خبرة منا في مثل هذه المناسبات.
وما هو تعليقك عن الأحداث التي حصلت بعد مباراة الدور النهائي الأخيرة ضد فريق جوهرة الساحل؟
لقد طوينا الصفحة بحلوها ومرها وسامح ا& من كان السبب وكنت شخصيا ضحية من ضحايا هذه الأحداث باعتبار تدخلي من أجل تهدئة الخواطر فنلت عقوبة بـ3 أسابيع ظلما.
وما هو تعليقك على أداء الحكم سليم بلخواص في مقابلتكم ضد النادي الافريقي؟
بدون تعليق والكل شاهد عبر التلفاز أداء هذا الحكم وليس من حقي تقييم أدائه لكن الثابت انه حرمنا من ضربة جزاء في أواخر المباراة كما حاول استفزاز بعض اللاعبين داخل الميدان لكن والحمد & لم نسقط في الفخ كما أنه وحسب رئيس الفرع عبد المجيد العودني حاول استفزاز مسؤولي الـ«سي. آس. آس».
فلنتحدث عن المنتخب الوطني كيف وجدته وما هي أجوائه؟
تمنيت لو تمت دعوتي للمنتخب من زمان لكني لم أيأس وواصلت العمل الى ان جاء دوري وبالمناسبة أشكر كل زملائي الذين وقفوا الى جانبي وسهلوا علي مهمتي كما أشكر الاطار الفني على الثقة التي وضعها في شخصي.
أما على مستوى الاجواء داخل المنتخب فهي ممتازة جدا فهناك لحمة ومحبة بين جميع الأطراف وهو ما يفسر الوجه الطيب الذي ظهر به هذا المنتخب وخير دليل تقدمنا في الترتيب العالمي للمنتخبات.
حسب اعتقادك ماذا ينقص المنتخب؟
يحتوي المنتخب حاليا على خيرة اللاعبين في تونس وأؤكد أن منتخبنا فريق متكامل ومتجانس ولا ينقص الا مواصلة الوقوف الى جانبه.
هل بإمكان هذا الفريق تخط عقبة السينغال؟
سنواصل العمل بنفس الروح وبإمكاننا تخطي عقبة المنتخب السينغالي او اي منتخب آخر وسنضع بإذن ا& قدما للترشح لنهائيات المغرب 2015.
نعود للنادي الصفاقسي ماذا ينقص الفريق؟
كل شيء متوفر في النادي الصفاقسي ولا ينقصنا الا تجسيم الفرص ووضع الكرة في الشباك.
اذن غياب ادريسا له تأثير على خط الهجوم؟
مع الاسف غياب ادريسا كان اضطراريا نظرا للعملية الجراحية التي أجراها وينتظر ان يكون في الموعد خلال شهر ديسمبر القادم والثابت ان ادريسا ترك فراغا هذا لا يعني ان المعوضين لم يكونوا في المستوى بل بالعكس فعماد اللواتي وابراهيم البحري وكواكو وفخرالدين بن يوسف وياسين الخنيسي قدموا مردودا طيبا جدا ولا ينقصهما الا التركيز أمام الشباك.
وماذا تقول عن المنتدبين الجدد هل قدموا الاضافة؟
حسب رأيي فإن الانتدابات الجديدة كانت قيمة وكل والمنتدبين انطلاقا من المغربي البحري وصولا الى حدة كانت في المستوى.
يتحدث الاحباء عن 4 لاعبين باستطاعتهم صنع الفارق وهم علي معلول وابراهيما ندونغ والفرجاني ساسي وفخرالدين بن يوسف فماذا تقول؟
لا أوافق الأحباء على ذلك باعتبار ان الفريق يملك مجموعة متكاملة ومتجانسة تكمل بعضها البعض.
ما هي الفرق التي لفتت انتباهك وبإمكانها اللعب من اجل اللقب؟
الفرق الاربعة المتعودة على الألقاب وأعني بها الصفاقسي والافريقي والترجي والنجم ينضاف اليها الملعب التونسي الذي سيقول كلمته خلال هذا الموسم.
وما هي نسبة حظوظ النادي الصفاقسي بعد بدايته المتعثرة؟
بدايتنا ليست متعثرة باعتبارنا نحتل حاليا المرتبة الثالثة ومازال مشوار البطولة طويلا وأمامنا ما يزيد عن 20 جولة وكالعادة ستكون حظوظنا وافرة جدا لنيل بطولة هذا الموسم كما أننا جاهزون للحصول على كأس تونس وكأس رابطة الابطال التي افتكت منا.
رسالتك لأحباء الـ«سي. آس. آس» بوصفك قائد فريق؟
لا خوف على النادي الصفاقسي وأطلب منه الصبر والتريث والوقوف الى جانبنا في السراء والضراء وأعد هذا الجمهور بـأن نكون عند حسن ظنه ونحقق ما تصبوا اليه وسنعتلي منصة التتويج وطنيا وافريقيا في المستقبل.
نورالدين البكوش   

PUB

المقالات السابقة


Recent Posts Widget

الأكثر قراءة